ملتقى خبز ونت : الثقافة وانتاج المعرفة على الانترنت.

By Zahraa Dirani |

نظم ملتقى خبز ونت جلسات وورش عمل حول أربع مواضيع رئيسة، يتناول كل منها موضوعا أولياً للمناقشة والعمل. واندرجت هذه المواضيع تحت العناوين الرئيسية التالية، السياسات في السياقات الصعبة، اللغة والتوطين، شبكة من الناس: تقاطعات الفردانية والمجتمعات، والثقافة وإنتاج المعرفة على الإنترنت. نتناول في هذا التقرير ما جاء في جلستين عن الثقافة وإنتاج المعرفة على الانترنت.

تأثير تكوين الذكاء الاصطناعي اليوم على انتاج المعرفة
قدمت جيسِكا خزريك من منظمة العفو الدولية جلسة عن علاقة المستخدمين بالذكاء الاصطناعي وتأثيرها على المعرفة. وفيها تحدثت عن صور السلفي التي تستخدم في الأبحاث وفي معرفة الأشخاص وحالاتهم، ما يحتّم ضرورة الإنتباه إلى كيفية إستخدام صورنا وحساباتنا والسؤال عن الأهداف.

وتثني خزريك على المكان الكبير الذي وصلنا له في التعلم الآلي، لكنها رغم ذلك تعتبر أن التعاون بين الشق التقني والشق البشري يجب أن يكون قائماً، للوصول إلى مساءلة أخلاقية في بعض القضايا التي تتعلق بالإنتاج والإخراج العنصري.
تعمل حاليا منظمة العفو الدولية على مشروع جديد إسمه amnesty decoders وهي منصة مبتكرة للمتطوعين في جميع أنحاء العالم لإستخدام حواسيبهم أو هواتفهم لمساعدة الباحثين على تفحص الصور والمعلومات والوثائق. وعن المشروع، تقول خزريك أنه “عندما تم تصميمه، كانت أفضل طريقة لإنجاح هذا المشروع هي تخطي حدود الباحث وجعل الجمهور والآلة مشاركين فيه”.

وفي الجلسة، شارك الحاضرون قراءة كتاب “أنا افكر إذن أنا كمبيوتر” لعادل فاخوري، الذي أشارت خزريك أنه من أهم الكتب التي تتحدث عن الذكاء الصناعي، لاحتوائه على الكثير من المعلومات المرتبطة بالذكاء الصناعي والكائنات الحية.
كذلك، إستعانت المتحدّثة بتصاميم وكتابات علماء ومنظرين من عصور مختلفة كإبن رشد، وجابر بن حيان، ورودني بروكس ووعادل فاخوري، للبحث عن إنتاج معرفي اصطناعي قائم على العدالة الإجتماعية النقدية بدلاً من إستبعاد المساءلة الأخلاقية.



الويب كوميكس غير الروائي باللغة العربية
قدمت راوند عيسى محاضرة عن الويب كوميكس غير الروائي باللغة العربية. وهو فنٌ منتشر على الإنترنت – بما في ذلك الميمات – ويعتبر لغة جديدة أنشأها الجيل الحالي للتعبير بحرية عن قضايا السياسة والدين والجنس وغيرها. وتكمن الميزة الأكبر للويب كوميكس في أنّه لا يتطلّب أيّ مهارة حقيقية، ما يجعله أداة متاحة للجميع، إلا أنه رغم ذلك لا يوجد توثيق للكوميكس، لكون هذا الفن حديث نسبةً لتاريخ النشر.

تستطيع الميمز أن تختصر أكبر القضايا بعدد صغير من الرسومات الهادفة والمضحكة، فتقول رواند ” لغة الميمز هي لغة ذكية جدا وهادفة خاصة لجيلنا اليوم. وأنا أفضل أنا أرى ميمز وكوميكس على أن أقرأ مقالة من صفحتين”. وتؤكد المتحدثة أن لغة الكومكس يجب أن تظهر إلى العلن أكثر، من خلال تضافر جهود عدد من الصحافيين/ت والفنانين/ات والمبرمجين/ات ولا يجب التقليل من أهميتها”. فهناك الكثير من القصص المعقدة التي تحصل في عالمنا التي يستطيع أن يوصلها الميمز والكوميكس بطريقة أسهل وأسرع، واليوم أصبحت الميمز هي لغة الكلام ولغة الجيل”.

هناك أنواع مختلفة من الكوميكس ويستطيع أي شخص أن يخلق كوميكس من مشاهد مستوحاة من فيلم معروف، أو من خلال إستخدام شخصيات معروفة ومن ثم تركيب جمل أو أفكار إبداعية عليها “فلا شيء ممنوع في عالم الكوميكس”.

وتؤكد رواند عيسى أن هناك حاجة إلى خلق أرشيف خاص بعالم الكوميكس، خصوصا أن هذا الفن أصبح يشكل اليوم لغة محكية تعبر عن قضايا كثيرة. “نستطيع إبقاء المساحة الخاصة بالميمز والمنصات التي تنشر عليها، في الوقت الذي هناك ضرورة لإنشاء أرشيف لهذه المساحات والمنصات للحفاظ عليها وتوثيقها”.

في نهاية الجلسة، دعت رواند المهتمين إلى الانضمام لها في تشكيل منصة لتجميع أرشيف الكوميكس، والبدء في خلق إطار خاص بهذا الفن.



الأرشيف المرئي العربي: إعادة النظر في السرد
في هذه الجلسة تمت مناقشة طرق الوصول إلى الأرشيف المرئي كجزء من عملية تمكين، من أجل السعي إلى تحديد سرديات بصرية بديلة. وفيها تحدث كل من رنوى يحيى من هيفوس، منصور عزيز من شفرة، جنى طرابلسي ودايفيد حبشي من ورق، وساندرا ادوارد من.CIC Cairo
تمت مناقشة أربعة نقاط رئيسية هي طرق البحث عن الأرشيف وكيفية الوصول إليه، بالاضافة الى طرق نشر وإدارة الأرشيف الخاص بكل مؤسسة أو منظمة. وأخيرا تم تقديم نقد حول آلية التعامل مع بعض المحتويات الموجودة على الانترنت.

تشارك الحضور أفكار متعلقة ببعض المواقع التي تهتم بالأرشيف منها موقع archive.org، الذي يعتمد على نظام user generated والذي يوجد فيه محتوى إسلامي سلفي هائل. ويدل هذا على أن الارشيف عملية مهمة جدا، مبنية على أجندات وليست عفوية كما يظن البعض. فالإرشيف يتعلق بإستراتيجيات تقوم بها المنظمات، وهو متعلق بكل الجوانب من إقتصاد وسياسة وقانون.

كما أشار المتحدثين إلى مشكلة في العالم العربي المتمثلة بعدم وجود أرشيف عربي على الانترنت. وذكروا أن مكتبة قطر تحتوي على مواد كثيرة، لذلك شددوا على ضرورة التركيز على هذه الزاوية، والبدء بالعمل على حفظ ارشيف عربي عبر إستخدام مواقع مثل ويكيميديا.